الكويت التعليمية الكويت التعليمية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

خطوات تظلم طلاب الـثانويـة الـعامة الـكويت الـتعليميـة

 وأوضح خالد عبدالحكم، مدير عام الـإدارة الـعامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الـثانويـة الـعامة، ضوابط وإجراءات تظلم الـطلاب مـن نتائجهم
خطوات  تظلم طلاب  الـثانويـة الـعامة

 وذلك على الـنحو الـتالى:-
- سداد مبلغ (مائة جنيه) عـن كل مادة يرغب الـطالب فى تقديم الـتظلم بشأنها بأحد الـبنوك الـوطنيـة لحساب صندوق دعم وتمويل الـمشروعات الـتعليمية، بجميع مكاتب الـبريد على مستوى الـجمهوريـة على الـحساب رقم (0135112000283818)، أو الـحساب رقم (01500100036407) ببنك مصر وفروعه.

-  تقدم طلبات الـاطلاع فـي الـمادة أو الـمواد الـمطلوب الـاطلاع عليها لمندوب لجنـة الـنظام والمراقبـة الـمتواجد بالمديريات الـتعليميـة الـتى تتبع الـلجنـة أو بالمقار الـمحددة لكل محافظـة مـن الـمحافظات الـتى حددتها الـلجنـة مرفقًا بها الـإيصال الـدال على الـسداد.

-  تبدأ تظلمات الـثانويـة الـعامة للعام 2023 اعتبارًا مـن يوم الـثلاثاء الـموافق 16/7/2019، بحيث يتقدم الـطالب أو ولي الـأمر بطلب الـتظلم فـي الـمديريـة الـتعليميـة الـتابع لها مرفقًا به إيصال الـسداد وصورة شهادة الـدرجات وصورة الـبطاقة.
- مواعيد الـاطلاع تبدأ مـن الـساعـة الـتاسعـة صباحًا بمقر لجنـة الـنظام والمراقبـة الـمختصة.

- يلتزم الـطالب أو الـطالبـة بالتواجد بمقر لجنـة الـنظام والمراقبـة فـي الـموعد الـمحدد له للاطلاع ومـن يتخلف عـن الـموعد الـمحدد له، ليس مـن حقه الـتقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى.

- تقتصر عمليـة الـاطلاع للطالب على صورة ضوئيـة مـن كراسـة الـامتحان وليس الـكراسـة الـأصلية.

- يُشترط حضور الـطالب بنفسه الـي مكان تقديم الـتظلم   للاطلاع على صورة كراسـة الـامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده فـي الـنموذج الـمعد لذلك عند الـاطلاع على صورة كراسـة الـامتحان،

 وذلك فـي الـحالات الـآتية:
1- وجود أجزاء مـن الـإجابـة غير مقدرة.
2- عدم مطابقـة الـدرجات الـممنوحـة لكل سؤال للمدون على الـمرآة الـخارجيـة لكراسـة الـإجابة.
3- الـخطأ فـي جمع الـدرجات الـكليـة للأسئلـة على الـمرآة الـخارجيـة لكراسـة الـإجابة.

- يحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما رأى الـطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة الـمتظلم مـن درجاتها.

- يحظر نهائيًا استخدام الـهاتف الـمحمول أثناء عمليـة الـاطلاع.

- تعلن نتيجـة الـتظلم لأول مرة هذا الـعام بعد 3 أيام مـن الـاطلاع.

- إذا ثبت حق الـطالب فـي تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الـطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الـوصول بهذا الـتعديل، وتعاد له رسوم الـتظلم.

- تتولى وزارة الـتربيـة والتعليم والتعليم الـفني (الإدارة الـعامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة الـتعليم الـعالي والبحث الـعلمي (مكتب تنسيق الـقبول بالجامعات) بنتيجـة الـطالب أو الـطالبـة بعد تعديل درجات الـمادة، أو الـمواد الـمتظلم فيها بحيث يتم عمل الـتنسيق علي هذا الـأساس.
3 حالات فقط
 3 حالات فقط يمكن أن يحصل فيهما الـطلاب على الـدرجات إذا تقدموا بتظلم مـن نتائجهم.

الحالـة الـأولى
 تتمثل فـي أن يكون هناك سؤال غفل الـمصصح عـن تصحيحه، وفي هذه الـحالـة يتم تصحيح الـسؤال ومنح الـطالب الـدرجات الـتي يستحقها.

الحالـة الـثانية
 فتتمثل فـي أن يكون الـمصحح أخطأ فـي تجميع الـدرجات، ورصد على غلاف ورقـة الـإجابـة "المراية" درجات أقل مـن الـتي حصل عليها الـطالب، وفي هذه الـحالـة يتم إعادة جمع الـدرجات.

الحالـة الـثالثة
 أن يكون الـمراجع أخطأ فـي جمع الـدرجات الـكليـة الـموجودة على الـمرآة، وفي هذه الـحالـة يعاد جمع الـدرجات على الـمرآة مرة أخرى.

وهناك حالـة رابعة، قد يرى فيها الـطلاب استحقاقهم لدرجات إضافية، إلا أنهم لا يحصلون على أي درجات، وهي أن يرى الـطالب عند الـاطلاع على ورقـة إجابته أنه أجاب على سؤال معين بشكل نموذجي، ومع ذلك منحه الـمصحح درجـة أقل مما يستحق.

وفي هذه الـحالـة قال الـمصدر، إن هناك قاعدة تحكم الـنظر فـي الـتظلمات وهي قاعدة: "المُقدر لا يُقدر"، بمعنى أن الـسؤال الـذي قدره الـمصحح بدرجـة معينة، لا يتم مراجعته أو الـنظر إليه مرة أخرى، حتى ولو كان الـطالب يستحق درجات أعلى مما حصل عليه.

عن الكاتب

Intellectsoft

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author الكويت التعليمية   مدونة مناهج التعليم في الكويت مدونة الكترونية تعليمية تحتوي علي دروس وامتحانات والكتب المدرسي وفق مدرستي الكويتية.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

الكويت التعليمية